موسوعة الخوارزمي

تصميم النصوص المتشعبة

مقدمة:

تهدف شبكات الكومبيوتر و خصوصاً الانترنت إلى تبادل المعلومات المختلفة بين مستخدمي الشبكة و هذا من الأهداف الأساسية لشبكات الكومبيوتر إبتداءً بالشبكات الصغيرة التي تتألف من بضعة حواسب متصلة مع بعضها و انتهاءً بالشبكات الضخمة و العالمية. هذه المعلومات يجب أن يتم عرضها بشكل بطريقة مناسبة .

طريقة العرض هذه يجب أن تحقق المتطلبات التالية:

1- العرض الجمالي: فعرض المعلومات يجب أن يتم بشكل جميل مقروء مع إمكانية استعمال أشكال مختلفة من الخطوط و بأنماط مختلفة العريض و المائل و الملون و استخدام الصور ..........إلخ. و لا ننسى أن كتابة و تحرير النصوص (و بشكل أدق المعلومات ) كان و ما زال التطبيق الأوسع للكومبيوتر.

2- امكانية التنقل بين هذه المعلومات بسهولة.

3- عندما نتحدث عن شبكات الكومبيوتر فإننا نتحدث عن عدة حواسب متصلة مع بعضها قد تستخدم نفس نظام التشغيل و قد لا تستخدم لذلك يجب أن يكون هناك نظام موحد يمكن جميع المستخدمين من استعراض المعلومات المعروضة بغض النظر عن نظام التشغيل .

نتيجة لما ذكر سابقاً فإن استخدام البرامج العادية المستخدمة في تحرير النصوص كبرنامج Microsoft word ليست بالفكرة الصائبة. لأنه يحقق المتطلب الأول فقط. و بالتالي نحن بحاجة إلى نظام معياري مختلف عمّا تستخدمه محررات النصوص العادية.

طبعاً من الممكن أن نعيد إختراع العجلة من جديد .

أية عجلة هل تعني أن هناك نظام معياري كيف و ما هو؟

نعم و قد ظهر مع بدايات الكومبيوتر و يُعرف باسم ASCII آسكي و هو النظام الذي تحصل عليه إذا قمت بحفظ الملف كملف نصي فقط TXT.

و لكن هذا يتناقض تماماً مع ما قلته سابقاً. فمن المعروف أن الأسكي يعني نظام عالمي موحد لترميز الأحرف و لايوجد في هذا النظام ما يمكنك من القيام بعمليات تنسيق الخطوط و ما شابه؟

هذا صحيح و لكن أليس من الأسهل تعديل العجلة ( لتصبح مربعة مثلاً ) عوضاً عن إعادة إختراعها من جديد! هذا بالضبط ما يحدث على الإنترنت حيث يتم حفظ المعلومات بشكل نصي بسيط و من أجل إضافة الناحية الجمالية تم استخدام الطريقة التالية:

يتم في بداية الفقرة المراد تنسيقها وضع رموز خاصة أو أوامر خاصة للتنسيق فعلى سبيل المثال للحصول على الخط العريض يتم كتابة الرمز B إختصاراً لكلمة Bold و للدلالة على أن هذا ليس الحرف B المستخدم في اللغة اللاتينية و إنما أمر مقصود به الحصول على خط عريض يتم وضعه ضمن قوسين على الشكل <B> و إذا أردنا إلغاء هذا الأثر يتم كتابة <B/> و للحصول على الحرف المائل يتم إستخدام <I> و <I/> على التوالي و هكذا.

مثال:

إذا تضمنت صفحة الإنترنت في نصها الأصلي الفقرة:

<I> هذا النص سيظهر بشكل مائل </I>

فإن ما سيظهر علىمستعرض الإنترنت Internet Explorer أو Netscape أو هو:

هذا النص سيظهر بشكل مائل

أي أن مستعرض الإنترنت سيقوم بتحويل هذه الرموز إلى تأثيرات مرئية (أو مسموعة) أما الملف الأصلي فهو ملف مكتوب كملف تصي عادي TXT.

بنية صفحات الـ HTML :

مثل أية وثيقة Document عادية يتم تحريرها على الكومبيوتر تتألف صفحات الـHTML من عنوان أساسي Title و من ثم يأتي الجزء الأساسي من الوثيقة Body أو جسم الوثيفة .

لنبدأ الآن بكتابة أول وثيقة لنا و التي ستكون على الشكل التالي:

<HTML>

<head>

<title>

عنوان الوثيفة

<\title>

<\head>

<body>

هذه وثيقة تجريبية

<\body>

<\HTML>

قيل شرح بنية الوثيقة تذكر أن الملف يجب أن يكون TXT.

 


ASCII: اختصار لـ American Standard for Code Information Interchange

 

موسوعة الخوارزمي
شبكة الخوارزمي
بحث مخصص